Home » Departments » World Languages » Arabic A.P. »

Arabic A.P.

 

 

توصيف دور المدرسة

إنّ مدرسة الحكمة هاي سكول، مدرسة كاثوليكيّة، مختلطة. تزوّد التلاميذ من شتّى الخلفيّات بالكفاءات اللازمة ليكونوا دائمي التلقُّف للعلم ومواطنين مسؤولين يتمتّعون بقيم أخلاقيّة متينة. كما أنّها توفّر فرصًا تعليميّة كثيرة في جوّ من التسامح والرأفة.

 

اللغة العربيّة في المنهج الأميركيّ

 

إنّ اللغة هي الرّكن الأوّل في عمليّة التفكير، هي وعاء المعرفة، والوسيلة الأولى للتواصل والتفاهم والتخاطب وبثّ الأحاسيس، واللّغة العربيّة لديها الغنى والسّعة ما يؤهّلها لمواكبة الانفجار المعرفيّ والمعلوماتيّ الذي يجتاح هذا العصر، فهي غنيّة بمفرداتها وتراكيبها وأوزانها تنمو وتتطوّر باستمرار، وهي من أدقّ اللغات نظامًا وأوسعها اشتقاقًا وأجملها أدبًا. هي لغة عالميّة من بين 300 لغة في العالم، فقد كانت رافدًا عظيمًا للّغة الإنكليزية في نهضتها ولغيرها من اللغات كالإسبانيّة والإيطاليّة، ويستحضرنا هنا قول المستشرق الفرنسيّ رينان في اللّغة العربيّة:" من أغرب المدهشات أن تنبت تلك اللغّة القوميّة، وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى... تلك التي فاقت أخواتها لكثرة مفرداتها ودقّة معانيها وحسن نظام مبانيها، ولم يُعرف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة..."

 

السياسة التربويّة     

 تقوم سياسة المدرسة التربويّة، في ما يتعلّق بتعليم اللغة العربيّة، على التأكيد على الثوابت التالية:

  1. ارتباط اللغة العربيّة بالهويّة اللبنانيّة.
  2. حيويّتها وقدرتها على مجاراة العصر.
  3. انفتاحها على الثقافات العالميّة.
  4. قدرتها على مواكبة العلوم والفنون.
  5. جماليّتها وتميّز صُوَرها وإيقاعها.
  6. مخزونها التاريخيّ والحضاريّ.
  7. الحاجة إليها في أسواق العمل.

المنهج  الأميركيّ A.P. والبكالوريا الدوليّة IBDP

المنهج الأميركيّ موزّع على ثلاث حلقات :

  • الحلقة الأولى: من الصفّ الأوّل إلى الصفّ السادس، اللغة العربيّة إلزاميّة.
  • الحلقة الثانية: من الصفّ السابع الى الصفّ التاسع اللغة العربيّة إختياريّة مع لغة أخرى الفرنسيّة أو الإسبانيّة أو الإيطاليّة.
  • الحلقة الثالثة: اللغة العربيّة أيضًا إختياريّة ولكن التلميذ يختار لغة واحدة. 

البكالوريا الدوليّة بقسميها الأوّل والثّاني في المرحلة الثانوية IBDP1-IBDP2

  •  يختار المتعلّم في هذا المنهج  لغة واحدة الى جانب اللغة الإنكليزيّة.

 

 

أهداف هذا المنهج:

    يهدف برنامج اللغة العربيّة، في المنهج الأميركي، إلى تحقيق الأمور التّالية:

  1. التكامل بين كافّة الحلقات الدراسيّة ( الصفوف الأساسيّة، والصفوف الثانويّة)
  2. التوفيق بين الشفويّ والكتابيّ.
  3. إغناء المخزون اللغويّ عند المتعلّمين.
  4. تنمية الحسّ بالخير والحقّ والجمال.
  5. تعويد الذاكرة على حفظ كلّ ما هو جميل ومفيد.
  6. جعل اللغة العربيّة سهلة التناول عند المتعلّمين.