New students registration is now open for the academic year 2021-2022, to submit an online application Click here         

Arabic - Lebanese Program (LP)

Arabic - Lebanese Program (LP)

Vision / الرؤيا

 

إنّ قسم اللغة العربيّة وآدابها في مدرسة الحكمة، فرع مريم أمّ الحكمة، يضع نصب عينيه مسؤوليّة بناء حكمويّين قادة لغد أفضل، محلّيًّا وعالميًّا، من خلال جعلهم متمكّنين من اللغة العربيّة، كتابة وقراءة وفهمًا وتواصلًا بشكل سهل وسليم. لذلك، يسخّر القسم طرائق التعليم الناشط كلّها، المتوفّرة وغير المتوفّرة، الصفّيّة واللاصفّيّة، بهدف:

  • تحصيل الأهداف والكفايات المحدّدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي ومركز البحوث والإنماء، لصفوف الروضة والتعليمين الأساسيّ والثانويّ تماشيًا مع توجيهات المكتب التربويّ لمدارس الحكمة.
  • صقل شخصيّة المتعلّم وبنائها من خلال التربية على الروح الحكمويّة والمواطنيّة والقيم المارونيّة الكاثوليكيّة والانسانيّة، وتنمية حسّ الانتماء لديه إلى المدرسة والوطن على حدّ سواء.
  • تعزيز ثقافة التلميذ وثقته بنفسه، وتشجيعه على التعبير باللغة العربيّة وتقدير جهوده ومكافأته عليها، كذلك العمل على تنمية قدرته على التفكير النقديّ وتقبّل الآخر كما هو بغضّ النظر عن خلفيّته الدينيّة أو الوطنيّة أو الاجتماعيّة...

 

لذلك، نعمد إلى تسخير طاقاتنا من أجل إيجاد طرائق تعليم حديثة ناشطة، تُخرج التلميذ من حدود الصفّ والكتاب، وتفتح أمامه آفاقًا جديدة لتقريب المتعلّم من مادّة اللغة العربيّة، وحثّه على استخدامها في مسيرته التعلّميّة بشكل صحيح ومساعد له. وحتّى إنّنا حين لم نجد مصادر مواكبة لعمليّة التعليم عن بعد، قام فريق عملنا بخلق مصادر خاصّة بنا وتسجيلها ونشرها عبر سكولي أو على صفحة المدرسة.

 

باختصار، هدفنا استثمار اللغة العربيّة كمادّة للمساهمة في صناعة جيل حكمويّ، مفكّر، محلّل، جريء، متكلّم، فصيح، واثق في نفسه وفي معلوماته، منتمٍ إلى مدرسته ووطنه، مثقّف، يتقبّل الآخر كما هو على اختلاف خلفيّته الدينيّة والثقافيّة والوطنيّة... حيث نمزج المتعة والفائدة بالتعلّم.

Mission / الرسالة

 

هدف قسم اللغة العربيّة تطوير التعليم وتخريج حكمويّين ذوي كفاءة متميّزة من خلال تعميق الوعي الثقافيّ وربطه بالقيم الوطنيّة، إضافةً إلى تعزيز الهوّيّة المارونيّة. كذلك نسعى إلى تعزيز قدرات التلميذ،  ما ينعكس إيجابًا على نموّ شخصيّته والقضاء على عامل الخجل عنده. ومن أهداف قسم اللغة العربيّة أيضًا احترام شخصيّة التلميذ وظروفه، والتركيز على المواطنيّة والانتماء والاحترام وتقدير الذات، والتشديد على أن يكون التدريس حيويًّا، يعتمد على التفكير والتحليل والاستنتاج مع الالتزام بالمنهج الرسميّ من حيث الخطوط العريضة، تماشيًا مع توجيهات المكتب التربويّ لمدارس الحكمة.

Course Description

يهدف قسم اللغة العربيّة وآدابها إلى تحقيق التكامل بين كافّة الحلقات الدراسيّة (الروضة، الصفوف الابتدائيّة، الصفوف المتوسّطة، الصفوف الثانويّة)، إضافةً إلى التوفيق بين الشفويّ والكتابيّ من خلال التركيز على القراءة والفهم، ثمّ الكتابة، كذلك العمل على إغناء المخزون اللغويّ عند المتعلّمين بهدف تمكينهم من القراءة والكتابة والتعبير عن ذواتهم بشكلٍ سليم.

 

كما إنّ التدريس الحيويّ القائم على طرائق التعليم الناشطة، يساهم في جعل المتعلّم مفكّرًا محلّلًا ومستنتجًا، ما يسمح للغة العربيّة أن تكون سهلة الاستخدام مع الالتزام بالمنهج الرسميّ من حيث الخطوط العريضة.